عرض مشاركة مفردة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 11-07-2013, 11:05 PM
الرساله
مشــرفة الساحات المنوعه
الصورة الشخصية لـ الرساله
رقم العضوية : 10158
تاريخ التسجيل : 12 / 4 / 2010
عدد المشاركات : 3,875
قوة السمعة : 18

الرساله بدأ يبرز
غير متواجد
 
الافتراضي <<<اضطرابات الصائمين في الايام الاولى لرمضان...كيف يمكن التخلص منها>>>
خلال شهر رمضان يواجه بعض الناس اضطرابات ومشاكل قد تجعل صيامهم صعبا، كالاحساس بالتعب لأقل مجهود، وتسارع دقات القلب، واوجاع الرأس وغيرها من الأمور التي ينتج أغلبها عن عملية تصريف السموم من الجسم. لكن هذه الاضطرابات يسهل التخلص منها باجراءات بسيطة.
إجراءات وقائية
للتخفيف من حدة هذه المتاعب السابق ذكرها، يجب اتخاد اجراءات وقائية مسبقة قبل دخول شهر الصيام ببضعة أيام.
كالغاء بعض المأكولات غير الصحية التي اعتاد الانسان تناولها طيلة السنة كالمشروبات الغازية والوجبات السريعة والمنتجات المكررة كالدقيق الابيض والسكر المكرر وغيره.
واستبدالها بتناول الاسماك واللحوم البيضاء، ومن الاغذية المفيدة التي يمكن تناولها قبل البدء في الصيام، الخوخ أو التين، فهما ينشطان عملية المرور المعوي، وفي مساء اليوم الذي يفصل عن دخول شهر رمضان، يجب الاكتفاء بتناول الفواكه أو الخضار المضاف اليها زيت الزيتون.
الإحساس بالتعب
قد يشعر الصائم في الايام الثلاثة الأولى من شهر رمضان ببعض التعب والارهاق، بسبب تغيير مواعيد النوم، وعدم تناول الاطعمة الغنية بالطاقة أثناء وجبتي الافطار والسحور، والافراط في تناول الأكل وشرب المنبهات ليلا.
ويؤكد الاطباء انه خلال رمضان، يجب على الصائم احترام مواعيد النوم، والابتعاد عن المنبهات كليا. وللتغلب على هذه المشكلة يمكن للصائم المشي قليلا في الهواء الطلق. والتنفس بعمق لأن هذا كفيل باعادة النشاط والحيوية.
أوجاع الرأس
ان احساس الصائم ببعض الالم في الرأس، علامة جيدة ودليل على ان جسمه بدأ يتخلص من السموم التي تراكمت فيه لسنة كاملة.

اما نتيجة التعاطي للتدخين أو المخدرات او تناول المواد المحتوية على الكافيين كالشوكولاتة والشاي والقهوة.

او استهلاك اللحوم الحيوانية كالدجاج الابيض واللحوم الحمراء والاطعمة المعلبة. لكن هذا الالم لا يدوم طويلا، ويساعد على التخلص من السموم. وفي حالة العجز عن تحمل وجع الرأس يمكن تدليك صدغ الرأس بزيت الخزامى.
التشنج العضلي
يمكن لعملية طرح السموم من الجسم أن تعيق الحركة لدى البعض، فيشعر الصائم بألم في كافة انحاء جسمه، وبتشنج في اطرافه، كأنه انسان عجوز وهذا ايضا أمر عابر، يمكن تجاوزه بتناول نقيع عشبة التوت بعد الافطار، لأنها تنشط عملية تصريف السموم.
أوجاع المعدة
اعتادت المعدة خارج ايام الصيام مدها بالطعام بصورة منتظمة، ولعلها لم تستوعب ان مواعيد الوجبات الغذائية تتغير في هذا الشهر، فتستمر في افراز العصارة اللازمة للهضم في الوقت الذي لا حاجة فيه لذلك. وللتخفيف من هذا الامر يمكن تدليك المعدة قليلا، لان هذا يساعد في تهدئتها.
خفقان القلب
في الايام الاولى من الصيام، تميل دقات القلب الى التسارع بين الحين والاخر، لأن الامتناع عن الطعام في هذا الشهر قد يتسبب لدى البعض في خفض ضغط الدم. فاذا تم القيام بحركات سريعة او فجائية قد يصيب بالدوار ويجعل القلب يخفق بقوة وفي هذه الحالة تعد المحافظة على الهدوء والتحرك ببطء من الامور الجوهرية لتفادي هذا النوع من المشاكل. ويمكن ايضا تناول مشروب الزنجبيل المفيد في تنظيم ضربات القلب.
صعوبة النوم
أفضل ما يمكنكم فعله في هذه الحالة هو القيام ببعض التمارين الرياضية، أو السير في الهواء المطلق، لتتمكنوا من النوم بهدوء، بعد الافطار، حضروا فنجانا من نقيع البابونج الذي يتمتع بمفعول مهدئ ومساعد على النوم.





توقيع الرساله