عرض مشاركة مفردة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 10-03-2011, 09:19 AM
قلب اسكتلندي
عضو شبكة عبس
الصورة الشخصية لـ قلب اسكتلندي
رقم العضوية : 8532
تاريخ التسجيل : 15 / 9 / 2009
عدد المشاركات : 60
قوة السمعة : 15

قلب اسكتلندي بدأ يبرز
غير متواجد
 
الافتراضي وثيقه عثمانية اخرى (تقرير هام) لأول مرة
من كتاب : (الأحداث التاريخية لنجد) تأليف البكباشي العثماني حسن حسني


بيان واردات نجد على وجه المقارنة
يتم تحصيل الزكاة من كافة العشائر الحربية التي تجوب أراضي بلاد نجد وهي عربان مسروخ وبن علي والعمري وبني سالم وفرضا وبني رشيد ومطير والدواسر وسبيع وقحطان وعتيبة ويقدر بمبلغ خمسين ألف ريال.
ويبلغ مقدار ما يتم تحصيله من القصيم وهي قضاء عنيزة وتشمل عنيزة والرس وشقره وسائر البلاد والقرى حوالي ثمانين ألف ريال.
وذكر أهل الخبرة والإطلاع بأنه يجبى من جهات القطيف سنويا عشرين ألف ريال ومن جهات الحسا مابين مائة وخمسين ألفا ومائتي ألف ريال
أما الوسائل التي تحقق تحصيل الضريبة من جهات نجد والسيطرة على قبائل العربان مع عدم تحميل الخزينة الجليلة مصاريف كبيرة والقيام بكثير من الأعمال فيتلخص في تمركز حوالي مائتين من الفرسان في الحناكية وإنشاء ثكنة عند آبار مرانه التي ترد إليها العربان على مسافة أربعة أيام من مكة المكرمة يقيم فيها مائتان من الفرسان ومائتان من المشاة ، والأمر لحضرة من له الأمر. 5 رجب سنة 1283(13 نوفمبر 1866)
العبد
الكاتب السابق
يونس
(من وثائق الأرشيف العثماني)



القبائل التي تسكن البادية
1- القبائل التي تسكن بين سورية والمدينة المنورة وهي الحويطات وبنو صخر والشرارات والعوازم وبنو عطية وجهينة وبلى وولد علي ، وولد محمد المتفرعة من قبائل حرب ، ويبلغ مجموعها أكثر من مائة وسبعين نفرا ، كما يبلغ عدد أفراد قبيلة الرولة التي تسكن الجهة الجنوبية من الشام حوالي أربعين ألفا.
2- عشائر العربان التي تسكن بلاد الحجاز والقسم الأكبر منهم بين الحرمين الشريفين وتشمل القسم الأعظم من قبائل حرب وعتيبة ومطير ويبلغ عدد أفرادها أكثر من مائتين وأربعين ألفا، وقد ابتليت هذه القبائل بالجهل ، حتى أضاعوا قواعد الدين ، وألفوا البغي والعدوان فهم يمارسونه في أطراف الحجاز كلما وجدوا الفرصة إلى ذلك. وفي جهات مكة المكرمة نجد الأشراف والعشائر المتعددة ويبلغ عدد أفرادها حوالي مائة ألف.
3- العشائر التي تقيم في المناطق الممتدة من العراق إلى نجد وحتى حدود المدينة المنورة وهي شمر وحرب ومطير وبني رشيد ، وفي جهات العراق عنزة وفي جهات البصرة المنتفك والظفير، وفي بلاد العراق قبائل المعدان ويبلغ عدد أفرادها على النحو الآتي: قبيلة شمر وهي قسمان القسم الذي يقيم في نجد وعدد افرادها مائتا الف ، كما تنقسم قبيلة حرب إلى قسمين ويبلغ عدد أفراد القسم الموجود في نجد ثمانين ألفا ، ومطير أربعين ألفا ، وعتيبة ستين ألفا ، وبني رشيد عشرين ألفا . ويبلغ عدد أفراد عنزة مائتين وعشرين ألفا ، ويقيم بعض أقسام عنزة في نجد خلال الربيع بينما تتجول في الصيف في جهات العراق. والقسم الثاني من قبيلة شمر التي يبلغ عدد أفرادها مائة وعشرين ألفا تتجول بين بغداد والموصل وقد تصل إلى جهات حلب. ، كما يبلغ عدد أفراد قبائل المنتفك والظفير الموجودة في جهات البصرة أكثر من سبعين ألفا ، ويبلغ عدد أفراد قبيلة المعدان حوالي مائتين وخمسين ألفا.
4- العربان التي تسكن الخيام في جهات الكويت والحسا والرياض ، وهي قبائل العجمان وآل مرة ، وسبيع وآل سهول وآل شامر ومطير وعريب دار ، ويبلغ عدد افراد العجمان ستين الفا، وآل مرة خمسة وعشرين ألفا وسبيع والسهول وآل شامر خمسة وأربعين ألفا ومطير ثلاثين ألفا وعريب دار أكثرمن عشرين ألفا.
5- القسم الذي يقيم في جهات حوطة بني تميم من قبيلة عتيبة خمسون الفا ، وقبيلة قحطان الشهيرة التي تقيم بين اليمن ونجد حوالي مائة ألف
6- قبائل بني هاجر والدواسر التي تقيم في البوادي بين قطر ووادي الدواسر ويبلغ مجموع أفرادها حوالي سبعين ألفا
7- ويبلغ عدد أفراد العشائر المختلفة التي تقيم بعد قطر في منتى شرقي جزيرة العرب في المحل المعروف بعمان حوالي مائة وخمسين ألفا.
من تقرير رشيد بن ناصر ( وكيل اسطنبول)