عرض مشاركة مفردة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 19-06-2007, 11:54 PM
الاجهر
كبير المـراقـبـيـن
الصورة الشخصية لـ الاجهر
رقم العضوية : 146
تاريخ التسجيل : 27 / 8 / 2006
عدد المشاركات : 12,470
قوة السمعة : 30

الاجهر بدأ يبرز
غير متواجد
 
الافتراضي الرشايدة من القبائل العربية المسلمة الشديدة التمسك بعروبتها واسلامها
الرشايدة من القبائل العربية المسلمة الشديدة التمسك بعروبتها واسلامها

.الرشايدة ـ حقائق وحكم واشعار... وموضوعات اخرى -

هاجروا من الحجاز وعلاوي نجد واستقر بهم المقام في شرق السودان لهم حكم كثيرة وكني واشعار واحاجي اطفال يمتلكون اصالة البداوة وعشق الرحيل ويربون الابل

صور سودانية
السودان بلد الخير والعطاء بموقعه ظل ملتقي هجرات كونت مزيجه المتكامل فالحديث عن عروبته او افريقيته حديث يدور بعيدا عن واقعه فهو كل متمازج من هنا وهناك من يأته يذوب في معانيه يحمل منه ويضيف اليه ليتكون ذلك التنوع الفريد والذي لن تجده اي دولة من حولنا فهو وطن قارة.
ولكننا مازلنا نجهل معانيه وصوره نبحث عن المعاني خارجه وهي بين ايدينا فهلا انتبهنا لها وطوعناها وجعلنا منها لوحة اخاذة..
بداوة اصيلة

حينما تنظر اليهم تتذكر البداوة العربية بكل معانيها وتفاصيلها من خلال ملبسهم وعاداتهم وتقاليدهم... انهم بنو راشد او الرشايدة ـ آخر القبائل المكونة للنسيج السوداني بحسبان ان هجرتها لهذا الوطن بدأت عام 1800م وانتهت عام 1845م.. يقول الاستاذ عبدالله احمد الحسن وهو من ابناء الرشايدة في بحثه القيم الذي قدمه عن اهله في شعبة ابحاث السودان بمعهد الدراسات الافريقية والاسيوية (اتي قومنا من بلدهم الحجاز) في مكة والمدينة ونجد وقد اجدبت ارضهم لمدة سبع اعوام فهلكت اغنامهم وابلهم فصار بعض القوم يطلب السقيا من جدة يحمل (القربة) ويعود الي اهله .

لم تكن بسبب حروب كما يدعي البعض لأن الرشايدة أهل حرب ولا يهابون الحرب ولا يشردون من الحرب كونهم من سلالة عبس ولم تكن الهجرة بدافع الفقر ولله الحمد ولكن طمعا بالمراعي التي وجدوها بالسودان . حيث إن بعض من الرشايدة عندما كانوا بالحجاز كانوا يعملون بالتجارة بين السودان والحجاز . ومن هنا نقلوا خبر الربيع والمراعي الطيبة للقبيلة ونزحت القبيلة اثر ذلك ولم تكن هناك قيود على الترحال بذاك الوقت ببدايات القرن الثامن عشر وأواخر القرن السابع عشر . هذا هو سبب الهجرة طمع بالمرعى فقط .

وقد سمعوا من اصحاب المراكب الذين يعملون في البحر الاحمر ان مناطق سواكن وبورتسودان ومصوغ وقرورة ممطرة وارسلوا مبعوثين منهم لمعاينة ذلك ووجد المبعوثون ان الارض يصيبها المطر وان مناطق قرورة صالحة للزراعة وعادوا الي قومهم الذين هاجروا في الحال فاتجه البعض الي قرورة والبعض الي مصر والبعض الي مصوع وحضروا معهم ماتبقي من (نياق) والذين اتجهوا الي مصر مكثوا هناك ثم عادوا الي سواكن حيث تجمع بها القوم ثم رحلوا الي كسلا ومن هناك اتجه قسم منهم الي البطانه (غرب عطبرة) ومكث آخرون شرق النهر وجاءت تسمية الرشايدة نسبة الي هارون الرشيد وجدتهم زبيدة وهناك روايات اخري عن سبب الهجرة.... ويميل الرشايدة كثيرا لحياة البداوة ويتخذون بيوتا من الوبر المنسوج بعناية وبطريقة هندسية رائعة بواسطة المرأة الرشيدية التي تلعب دورا هاما في حياة الاسرة حيث تقوم بجميع اعباء نسيج البيت وتثيته في الارض.

ونجد ان الرشايدة يختارون اماكن بيوتهم في المناطق العالية التي لايصلها الماء خريفا كما انهم يضربونها بطريقة يراعون فيها اتجاه الريح صيفا وشتاء ـ والمرأة الرشيدية تلبس البرقع والثوب الرشيدي الذي يمتاز بالألوان الصارخة والرسومات بواسطة (السكسك) و (الرصاص) وهي حبات صغيرة من مادة الرصاص في شكل حبة (السكسك) كما تزين بيت السيوف وادوات القهوة بالاشكال اما الرجل فيلبس جلبابا ابيض او ازرق له شكله الخاص المميز ويتواجد الرشايدة في شرق السودان وينقسمون الي ثلاثة (بطون) كبيرة هي (البراعصة) و (الزنيمات) و (البراطيخ) فالبراعصة يسكنون حول مدينة كسلا والزنيمات حول مدينة حلفا اما البراطيخ فيتواجدون في البحر الاحمر حول مدينة سواكن وطوكر وبعد انشاء مجلس ريفي غرب كسلا الذي يشكل الرشايدة غالبيته العظمي اتجهت النية الي انشاء القري الثابتة فانشئت قري ابوعشر وابوطلحة وام ستيبه ومستورة ومنصورة وكبرى البطانة وقد تم انشاء عدد من المدارس والخدمات في بعض هذه القري والتعليم كان ضعيفا في اوساط القبيلة ولكن الاهتمام به بدأ ينمو اخيرا وان كانت الهجرة والاغتراب تقفان حائلا دون تقدمه بصورة فاعلة للنظرة المادية للأب الرشيدي تجاه ابنائه وعدم صبره علي سنوات التعليم الطويلة الي جانب حياة البداوة التي تتطلب الانطلاق والتحرر والتعليم يتطلب الاستقرار والتعليم وسط المرأة نادر جدا ولايرحبون به ابدا والرشايدة من القبائل العربية المسلمة الشديدة التمسك بعروبتها واسلامها وقد بدأت محاولات عملية التوعية والاهتمام بهم والعمل علي حل مشاكلهم وتشجيعهم علي الاستقرار تأتي أكلها حيث بدأوا في الاندماج في حركة المجتمع السوداني والانفعال بالقضايا القومية.

ومن أبـل الرشايدة .
الأبل الحمـــر هي أبل الرشايدة وهم يعشقهـــا لأنها سلاله لجدهم الأول العبسي ولديهم من الإبل الأصايل الأحرار وهي نادرة بالجزيرة العربية وهي أبل سريعة وتعود ملكيتها أبن عن جد للرشايدة وهي من نســـل ريمان وريمه وهي أبل لاتوجد الا عند الرشايدة بالسودان

مرددة من نسل ريمان ترديد .. عذروها عن فعل أبوها تزيدي

امثال وامثال:
للرشايدة آداب مختلفة تشمل الشعر والاحجبة والمثل والكنية ـ ومن امثالهم قولهم (الحز لحق العظم) اي القطع وصل العظم والمعني ان الصبر قد فات الحد ـ ومنها قولهم (المدفونة تكسر المحراث) والمعني ان الامر المدسوس لابد له ان يظهر ـ ومنها قولهم (الشمس ما تنسد بالمتحل) والمتحل هي الغربان وتنسد بمعني تتقي والمثل يعني ان الأمر البين واضح عندما يريد ان يخبئه احد ـ ومنها قولهم (ياليت عشا يلو عشا) والمثل يعني... اتمني ان هناك عشاءً حتي ولو في وقت متأخر من الليل بمعني يجب ان يفي الشخص بوعده حتي ولو مضي وقت طويل عليه ومنها قولهم : (لواشي شمس طلعت من امس) ولواشي بمعني لو ان هنالك.. طلعت بمعني اشرقت والمعني العام ان لو ماقلته لي صحيحا لكنت وجدت مصداق قولك منذ زمن بعيد ، ومنها قولهم (حبة علي حبة تكيل ونقطة علي نقطة تسيل) اي الشيء الصغير لايستهان به لانه يلد امورا كبيرة فحبة ذرة عندما تجمع معها حبات كثيرة يكون لها وزن وقطرة ماء تسقط عليها قطرات تكون سيلا ومنها قولهم (كلامه من بنات وشحان) وبنات وشحان مقصود بها الكذب والمثل يعني حديثه كله كذب في كذب ومنها قولهم (خذ من كلام العاقل النص) بمعني ان نصف كلام العاقل يكفي لتبيان الحقيقة.. ومنها قولهم: (حط رأسك مع الروس وادع عليه بالقطع) والروس بمعني الرؤوس والمثل يعني: (الموت مع الجماعة عرس) ومنها قولهم: «اليا تعشي صاحبي غديت) اي عندما يتعشي رفيقي فسأجد الغداء او بمعني (مايأتيه بالليل يظهر في النهار» ومنها قولهم: (من عمه الطباخ مابات جائع) بمعني ان من له سند لم يضع حقه او كما يقولون الذي له ظهر (لاينضرب) علي (بطنه) ومنها قولهم: (لولا سنامها ما عقرناها) ـ اي لو لم تكن سمينة ماعقرت ـ اي ان الشيء المفيد يستحق ان يتعب الانسان في الحصول عليه ومنها قولهم: (نقطة في البلاد ماتخفي العباد) اي ان قطرة ماء علي الارض لاتخفي علي الناس والمعني ان الفعل المشين لابد له ان ينتشر ومنها قولهم : (ان زانت النية البيت ياسع ميه) اي ان صلحت النية اتسع المنزل الواحد لمائة شخص او القليل يكفي عددا كبيرا ان كانت النوايا حسنة ومنها قولهم (الياغاب الجز انقز يافار) والجز مقصود به (القط) والمعني يلهو الفار في غياب القط.

طرافة الكنية
والكنية هي تسمية الشيء بما يشبه المثل وللرشايدة في هذا كثير من الكني مثل وقولهم: (بحيص بحيص تعال وارقد) ويقصدون بها (قراصة الرشايدة) التي تصنع في اناء يقال له العبود توضع في النار بين (صاجين) وتدفن بالجمر... وبحيص كناية عن تجهيز النار لوضع العبود فيها ـ ومن الكني وقولهم : (معلق باذانيته ويفكر بعيناته) ويقصدون البرقع الذي تلبسه المرأة الرشيدية... ومنها قولهم: (اسود كنه رجليه سته) ويقصدون الخنفسان الاسود ويسميه الرشايدة (الجعل)

من قاموس الرشايدة:
من معاني الكلمات التي يستخدمونها كلمة (كدوه) وهي المكان الصغير المرتفع من الطين ـ وكلمة (صمدة) هي التل المرتفع من الرمال. وكلمة (مسكب) هي الارض المنبسطة القوية) وكلمة (علو) ـ تعني قوز وكلمة ( فايع) تعني الارض الخلاء ـ وكلمة (الضلع) تعني الحبل وكلمة (الحيد تعني الجبل وكلمة (دبار) تعني الجراد والقبورة او العنتت وكلمة (القراض) تعني الجندب.نبذة مختصرة عن ابناء عمومتنا في السوان الشقيق





توقيع الاجهر

 

 



Facebook Twitter